Annonces imobilieres et Vehicules
     Guide-dz.com

حكم عربية Guidedz


    نتائج البحث عن “حكم” – Flash info dz
    موقع Flash info dz

    أخطاء «الشباب والنصر» توقف صلوي عن إدارة المباريات
    11/12/16 - غاب الحكم خالد صلوي (درجة أولى) عن تكليفات مباريات الجولة الثالثة عشرة ختام الدور الأول للدوري السعودي للمحترفين، في إشارة واضحة من قبل دائرة التحكيم إلى فرض عقوبة الإيقاف بحقه التي قد تستمر جولتين مقبلتين، وذلك بعد الأخطاء التي وقع فيها في مباراة الشباب والنصر بعد احتسابه ضربة جزاء غير صحيحة لمصلحة الشباب، إضافة إلى القرارات الخاطئة التي صاحبت المباراة.
    كما لم يتم تكليف الثنائي خلف زيد وهشام الرفاعي (مساعدا خطوط) في مباريات الجولة الثالثة بعد أن شاركا في مباراة النصر والشباب مساعديْ خطوط.


    مصادر لـ «الشرق الأوسط»: المهنا رفض إبداء رأيه في تعيين صلوي لمباراة الشباب والنصر
    10/12/16 - أبلغ مصدر موثوق في اتحاد الكرة السعودي «الشرق الأوسط» أن اختيار خالد صلوي حكم مباراة الشباب والنصر، التي جرت مساء أول من أمس الجمعة في ملعب الأمير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض، ضمن منافسات الجولة الثانية عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم، تم بناء على طلب ترشيح من البريطاني هاورد ويب، وذلك بالتنسيق مع مرعي عواجي الذي يعمل في الدائرة ذاتها.
    وبحسب المصدر ذاته، فإن عمر المهنا، رئيس لجنة الحكام، امتنع عن الإدلاء برأيه تجاه الحكم، كونه يرى بأن المباراة أكبر من إمكاناته وقدراته التحكيمية.


    وجهة نظر حول مصطلح "التحكم"
    09/12/16 -





    أصبح مصطلح التحكم خلال السنة التي سنودعها من المصطلحات التي إستخدمت بقوة وبكثرة من طرف بعض الفاعلين السياسيين داخل المملكة الشريفة,جاعلين منه الشماعة التي علقت عليها بعض الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية السابقة فشلها ,وإستعملته أبشع إستعمال, قبل وخلال الحملة الإنتخابية التشريعية الأخيرة ,وشنفت مسامع معشر المواطنين بهذا المصطلح في كل مرة وحين دون خجل ولاوجل.


    هل التحكم بالضرورة أداة سلبية؟


    من المقصود بهذا المصطلح؟


    وهل يمكن إعتبار التحكم أجهزة أم أفراد؟


    هل هو صراع على التحكم من أجل التحكم فعلا في التحكم ذاته لخدمة أجندة المتحكم الجديد؟


    أين الشعب من التحكم ؟


    هل إذا تحول التحكم من جهة لأخرى سينعكس بالإيجاب على الدولة ؟


    إن الفاعلين السياسيين المنادين بنظرية التحكم وأحيانا يرمزون إليها بالدولة العميقة وفي أحايين سابقة تم إستقاء معجم الحيوانات للدلالة على ذلك ك"التماسيح" أو "العفاريت" ,فلكي يتم إقناع الشعب المغلوب على أمره بأمر ما,هام لهم طبعا ,فإن الحالة تقتضي تجييش كل مايمكن تجييشه لنيل المراد .


    لايخفى على متتبعي الشأن السياسي المغربي ضعف الخطاب السياسي وإتجاهه إلى الشعبوية "المتهورة "والتي شعارها "سير على الله" دون تريث ولا قراءة مسبقة للخطاب الذي يراد تمريره ,كيف لنا أن نطالب بخطاب محترم ؟ ونحن قد إبتلينا بساسة دون الطموحات السياسية للمغاربة,سياسيون لاهثون وراء التعويضات وتعدد المناصب للرفع من سقف التعويضات الشهرية فقط ,إلا أن هناك بعض القيادات الحزبية التي تتوفر على رزانة سياسية لكنها مع كامل الأسف تبقى على الهامش .


    مما لاشك فيه أن مصطلح التحكم ليس له معنى سلبي كما يراد أن يتم التسويق له وخصوصا في هذه الظرفية,فالتحكم ضرورة ملحة لهذه المرحلة الإنتقالية التي تمر منها المملكة ,وبفعل التحكم تنعم الدولة المغربية بالأمن والأمان ,ونحن في مرحلة الترسيخ الفعلي لدولة المؤسسات ,ترسيخ مؤسسات قوية تجابه مختلف التحولات السياسية والإقتصادية والإجتماعية وكذا البيئية المقبلة ,بالإضافة إلى ذلك فحالة الأحزاب السياسية الضعيفة وغير القادرة على إنتاج منتوج سياسي راقي يستطيع الإستجابة لطموحات الشعب, فالمنادون بمحاربة التحكم ,فإنما يفعلون ذلك ليس حبا في محاربة التحكم وإنما كأداة ضغط لأجل ترك خيارات أكثر لهم, لفعل مايشاؤون في التمتع بحلاوة السلطة ,ووضع يدهم على بعض مؤسسات الدولة التي إستعصى عليهم إختراقها .


    وبالفعل نجح حزب العدالة والتنمية وتابعوه في رسم صورة "التحكم" لدى عامة الشعب ,ووصل الأمر بالفعل إلى إقناع الكثير,لكن في نظري , الخطر لايكمن في تعريف معنى التحكم للشعب وإنما الطريقة جد الخاطئة التي تم بها تصوير ذلك وعن قصد طبعا ,فقد تم إدراج المؤسسة الملكية ورجال الأعمال المغاربة المتحزبين بأحزاب بعينها على أنهم هم من يجسدون "التحكم" ,وتم ذلك من خلال خرجة نبيل بنعبد الله ,الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية ,قبيل الإنتخابات التشريعية ,والتي أثارت حينها ماأثارت من زوابع سياسية وصلت حد التطاول على المؤسسة الملكية .


    العملية السياسية في المغرب واضحة تماما ,فلكل دوره ,ولهذا فإن المؤسسة الملكية تعتبر الحاكمة الفعلية وجلالة الملك الرئيس الرسمي للدولة المغربية ,وبعدها تأتي مؤسسة رئاسة الحكومة ,التي تقوم بدورها كما نص على ذلك الدستور ,إلى جانب السلطة التشريعية والقضائية المستقلتين عن بعضهما .


    الأمور جد واضحة من خلال النصوص الدستورية المنظمة لعلاقة الملك ومختلف السلطات الأخرى .


    إذن بماذا يمكن تفسير هذا اللغط الكبير حول "التحكم" ؟


    إن المنادون بهذا المصطلح كان الأجدى لهم أن يتعاملوا بقليل من المنطق ويعملوا على رفع "التحكم" عن رقاب أحزابهم السياسية ,ويساهموا في ترسيخ الديموقراطية الداخلية داخلها ,والعمل بكل جدية مع كوادر الحزب الحقيقية الذين يكابدون العناء من أجل خدمة أحزابهم للرقي بمستوى الخطاب ,ومنحهم أحقية في الترقي داخل هيئات الحزب ,عوض الإستغناء عنهم وتعويضهم بأصحاب الأموال والعقارات وأصحاب العلاقات العائلية والمصاهراتية.


    إن كانت هذه هي وضعية الأحزاب المنادية بمحاربة التحكم ,فالأجدى لها أن تحاربه داخل أحزابها التي تعاني منه بشدة من طرف مجموعات علائقية عائلية مترابطة متراصة .


    أما وضع المؤسسة الملكية كصورة "المتحكم" السلبي في حياة المغاربة فذاك أمر خطر جدا ,يمكن أن يودي بكم إلى ما لاتحمد عقباه ,وإن كنتم تعتقدون أن الأصوات التي حصلتم عليها خلال السنون الأخيرة ستكفل لكم "التحكم" في الشارع ,فأنتم لم تفهموا عقلية ونفسية الشخص المغربي بعد .


    فسياسة وضع الشعب في مواجهة القصر ,خطة لن تنطلي على أبناء الشعب الذي يعي تمام الوعي دور المؤسسة الملكية في حماية البلاد والعباد , فأنتم أكثر خطرا وضررا على إستقرار البلاد, خصوصا إذا سايرتم طموحاتكم جد المستعجلة والخاطئة التوقيت.


    فاللهم "ملقانا مع القصر ولا معا هاد السياسيين الفاشلين مع كامل الأسف",والذين لايقدرون على إبداع الحلول, بقدر مانراهم يشتكون ويبكون على بسطاء الشعب .

    إسماعيل أجرماي









    السبب الحقيقي لإستقطاب الشباب الإسلامي
    28/11/16 -
    في السنوات الأخيرة كثر إستقطاب الشباب نحو بؤر التوتر بقوة من طرف مافيات دولية لها فروع محلية في مختلف بقاع المعمور, وبالأخص شباب من ذوو التوجهات الإسلامية ,لأن المنطق يقتضي ذلك أو بمعنى أصح مصلحة الدول العظمى شاءت أن يكون كذلك وفي تكرير لما حصل سابقا على الأراضي الأفغانية, حينما كانت القوى الكبرى تحارب "العدو الاحمر" قبل أن تيمن وجهها نحو عدوها "الأخضر الجديد" ولكن هته المرة بطريقة جد دراماتيكية ,أبناءه يقاتل أنفسهم في إستحمار كبير جدا لقوى العالم المتجبرة بعقول وسخافة العقل الإسلامي الذي أصبح بائسا خانعا,بعد أن كان المجد حليفه في غابر الأزمان.
    شباب وشابات مغاربة ومن كل الدول الإسلامية, توجهوا بمحض إرادتهم نحو بؤر التوتر ,إختلفت أسباب توجهاتهم ورغم كثرة الدراسات والأبحاث والإستطلاعات التي أجريت حول الظاهرة إلا أن جل الأكاديميين لم تتوفر بهم الجرأة لكي يشير بدون خجل ولاوجل نحو مايدفع الشباب المغاربة والإسلامي للإلتحاق بمجموعات الحمقى الطامعين في رغد الآخرة حسب إعتقادهم ,فرغم أن تلك الدراسات رسخت أن الظروف الإجتماعية والإقتصادية هي التي تدفع الشباب نحو الجحيم الذي يقصدونه,لكن الواقع يضيف أسباب أخرى جد هامة ويتغاضون عنها بشدة.
    وهل يعقل شخص ذاهب للموت ونقول أنه ذهب مقابل المال !!!
    لا ليس المال سبيلهم ,وإنما الجنة كما يعتقدون هدفهم ,فأغلب المغاربة والمسلمين"الضحايا" المسجلون بقوائم المجموعات الإرهابية هم موضوعون في خانة الإنتحاريون.
    إنهم يترجمون النصوص الدينية الضعيفة والمكذوبة على أرض الواقع والتأويل الخاطئ للقرآن الكريم من طرف بعض فقهاء السوء.
    "
    المافيات الدينية"التي إقتحمت كل البيوت بفعل التطور التكنولوجي السريع الذي يتم إستخدامه أبشع إستغلال في غفلة من الوالدين والأقربون ,يصورون لهم أن النهاية قد إقتربت وعليك أن تسارع لكي تكون من المبشرين ,كأنه عرض لبيع منتوج وفي مدة محدودة ,فيتهافت المتهافتون "الضحايا" فيتم بيعهم بمحض إرادتهم في سوق النخاسة "الدينية" لقضاء مآرب دول عظمى من أجل تحصيل مكاسب خاصة .
    فقهاء سوء"شياطين في صفة ملائكة" دمروا الأسر وخربوا الدول عن طريق زرع خزعبلاتهم بعقول الشباب التائه الضائع والمحاصر بين شبح الفقر والبطالة وإنعدام فرص الحياة الحقيقية ,كل هذا يجعل منه شخصا يميل إلى الأحلام والخيال ويجد ضالته في أحاديث مكذوبة عبارات عن إسرائليات مدسوسة في أصح الكتب الحديثية ,وبفعل الضغوطات النفسية الرهيبة التي يكون عليها الضحية يقوم بإستهلاك كل ماقدم له ,مغيبا العقل مستحضرا صورته وهو بأرض المعركة وكأنه من المبشرين بالجنة ,فلم يعد أمامه إلا اللحاق بركبان شباب مغرربه من أمثاله .
    ألم يحن بعد العمل من أجل تنقيح السنة النبوية من كثير من الخزعبلات؟
    ألم يحن الوقت للقطع مع أحاديث تسيء لرسول البشرية أكثر مما تنصفه؟
    ألم يحن بعد يافقهاء يا علماء أن تستفيقوا من سباتكم لوضع حد لهته الجرائم التي تقع بإسم الدين ؟
    هل تقولون بصمتكم أنكم بعتم أنفسكم ولاعلاقة لكم بالدين إلا في ما يخدم مصالحكم الدنيوية؟
    فماذا أنتم قائلون ياعلماء؟

    أنصتوا لضمائركم لإنسانيتكم لعلكم تعودون إلى جادة صوابكم وتقومون بعمل يخدم مصالح أجيال من شباب هته الامة المنهوكة بسببكم أنتم ,أما وإن إستمر حال النصوص الدينية على ماهو عليه الآن,فإعلموا أنه سيآتي يوم آخر وستتجدد الصراعات في بقعة من بقاع المعمور وسيتم تجنيد أبنائكم وأحفادكم بناءا على تلك النصوص المشوهة للسنة النبوية ,والتفسيرات الخاطئة لآيات الجهاد.
    فأنتم بلاء هذه الامة ,فحسابكم عند الله عسير ,فهلا إستمعتم لنداء إنسان فقير ,يعلم أن تدوينته لن تطغى على مواقع التواصل وكل المواقع الإلكترونية ,لأن كلامي غريب تافه حقير,حقير في نظركم يا فقهاء آخر زمن .




    إسماعيل أجرماي 



    المحكمة في المنام و تفسير القاضي و قاعة المحكمة في الحلم
    25/11/16 - أيها السادة و السيدات ، أهلا و مرحبا بكم في موقع # تفسير الأحلام  ، أما موضوع مقالتنا هذه فإنه يتناول تفسير رؤية المحكمة في المنام و ما يت?...

    القفز في المنام و تفسير حلم الوثب والنط من مكان مرتفع
    20/11/16 - مرحبا بكم في موسوعة تفسير الأحلام . في هذه المقالة سوف نتعرض إلى تفسير حلم القفز في المنام وفق منهج محكم و مفصل كما جاء في تفسير ابن سيرين ...

    فضاء الديمقراطية
    16/11/16 -
    Description: كتاب قضاء الديمقراطية
    كلمة المؤلف
    نتشرف بأن نعرفكم بمؤلفنا هذا بعنوان فضاء الديمقراطية وفيه نفيدكم بما يلي:
    إن هذا الكتاب من تأليف صاحبه الأستاذ علي جروه، يتناول موضوع الديمقراطية كنظام حكم يقوم على الإرادة الشعبية ضمن إطار تشكيل هياكل الدولة الحديثة ومؤسساتها السياسية في ظل إدارة حكومية رشيد وبنية قانونية وقضائية رشيدة ترضاها الشعوب
    إن هذا الكتاب بعنوانه المتميز والجامع عد بطريقة منهجية وتفصيلية يحتوى على ثلاثة عشر فصلا تتضمن عناوينه الرئيسية وعدد من المباحث الفرعية ومطالب داخلية تشكل في مجموعها وحدة متكاملة لمنظور الديمقراطية موضوع دراسة هذا الكتاب .
    إن هذه الدراسة بمواضيعها المتنوعة وضعناها خصيصا لقرائنا الكرام بطريقة منهجية تعتمد الدراسة التحليلية والتطبيقية للنظام الديمقراطي بأسلوب واضح ومعمق يتناول وضعية الدولة وجدلية وجودها،ثم علاقتها بالوطن والمواطن انطلاقا من مسارها التاريخي وتطورها الحضري ،مع العودة إلى الآراء الفلسفية الدالة التي قيلت بشأنها،ثم حكم الشورى في الإسلام وأثارهما على نظام الحكم في الشرق والغرب. وفي هذا الصدد تناولنا أسس الديمقراطية ومستحقاتها وعوارضها وأزماتها،وطرق معالجتها،وإصلاح النظام القانوني والقضائي ومقتضياتهما وصولا إلى ظاهرة الصراع الحضاري وحوار الأديان وآثارهما على النظام الديمقراطي عموما،قبل أن ننهي هذا الكتاب بحوادث ثورات البيع العربي وأسبابها ونتائجها والأفق المنتظرة.
    لقد أردنا بهذه الدراسة قبل كل شئ التعريف بالحياة الديمقراطية كمنهج علمي وعملي وبيان مراحلها المتعددة ونتائجها الواعدة،وإحاطة المواطن العربي بتفاصيلها وفوائدها مع إشعاره بواقع أليم يعيشه في ظل علامة الجهل والتجاهل على أمل إنعاشه بجملة من الأفكار النيرة خدمة له وللوطن العربي في إطار نظرية العولمة التي تعيشها الأوطان وتحياها الشعوب،وهي الفكرة الغالية التي عز علينا تركها دون نشرها وتفعيلها لتكون أداة وصل واتصال بين العالمين الشرقي والغربي..
    وليعرف الجميع من خلالها على أن الديمقراطية هي فكرة رائعة وصائبة في مدلولها وتطبيقاتها لمن أحسن صنعها بعيدا عن الفوضى والتعصب والمهاترة.
    وليعلم الجميع حينها على أن الديمقراطية على عهدها ومسارها،هي علامة لصحوة ضمير،ونقد لواقع أليم،وإعلاء للشرف وعزة للنفس تعيشها راضية مر
    Prix: 100.00 Millions cm
    Fixe: Négociable
    Catégorie: Autre


    الموسوعة في الإجراءات الجزائية
    16/11/16 -
    Description: المـوسـوعـة
    في
    الإجـراءات الجزائيـة


    كلمـة المـؤلف
    نتشـرف بأن نطلعكم على مؤلفنا الجديد بعنوان الموسوعة في الإجراءات الجزائية ، ونفيدكم بما يــلي :
    إن هذا المؤلف يتكون من ثلاث مجلدات تتناول الإجراءات الجزائية في المجالات المختلفة
    المجلد الأول - في المتابعة القضائية : يحتوى على 700 صفحـة يتناول موضوع المتابعة القضائية ومسار الدعوى العمومية وما يتبعها من إجراءات ودور الشرطة القضائية والمدعي المدني إلى جهاز النيابة العامة وسلطتها في تحريك وممارسة الدعوى لحين إحالتها على قاضي التحقيق .
    المجلد الثاني - في التحقيق القضائي : يحتوي على 800 صفحـة يشمل إجراءات التحقيق القضائي بداية من عرض القضية على جهة التحقيق والإجراءات القانونية والقرارات القضائية المتخذة بشأنها وآثارها وسلطة قاضي التحقيق وغرفة الاتهام تفصيـلا إلى حين إحالة الدعـوى أمام المحكمة .
    المجلد الثالث – في المحاكمـة : فهو يحتوي على 1000 صفحـة مخصص لإجراءات المحاكمة بداية من عرض القضية على جهة الحكم ثم الاستئناف وصولا إلى المحكمة العليا إلى حين الفصل في فيها بحكم نهائي ثم الوسائل وطرق التنفيـذ
    إن هذه الموسوعة بدارستها المتميزة وضعناها خصيصا لزملائنا القانونيين بطريقة منهجية تعتمد الدراسة التحليلية من الوجهة النظرية والتطبيقية بأسلوب واضح ومعمق معتمدين في ذلك على الاجتهاد القضائي في أوسع مجالاته ثم خبرتنا في العمل القضائي لعقود من الزمن إلى مهنة المحاماة التي كان لها الفضل الأوفر في ظهور هذا الإنجاز المتواضع .
    لقـد أردنا بهذه الدراسة قبل كل شيء التعريف بالعمل القضائي مع التركيز على الاجتهاد القضائي الفرنسي باعتباره أساس الزاوية في كل دراسة قانونية ومصدر التشريعات الجنائية من حيث التفسير والتطبيق ، ثم تقاربه مع القانون الجزائري نصا وتطبيقا الأمر الذي يجعله في النهاية المرجع الأساسي في هذه الدراسة . وفي هذا الصدد تناولنا الاجتهاد القضائي لمحكمة النقض الفرنسية ، وكذلك المحكمة العليا الجزائرية وبعض القوانين الأخرى بما تيسر لنا من مراجع مع المناقشة وا
    Prix: 900.00 Millions cm
    Fixe: Négociable
    Catégorie: Autre


    مهزلة تشكيل الحكومة
    16/11/16 -

    وعاد السيد رئيس الحكومة"المكلف" من حيث إنتهى قبل صدور نتائج الإنتخابات ,وعادت معه كلمة" التحكم" من جديد,ولكن غير الشخص بالشخص ,عوض أخنوش بالعماري ,لأن العماري أصيب إصابة ستبعده عن الميادين السياسية لبضعة أشهر ,في أفق العلاج والعودة أقوى مما كان .من خلال الندوة الأخيرة التي عقدها السيد عبد الإله بنكيران ورسخ فيها خطاب المظلومية والتباكي على أنه محارب ولاتساعده الأحزاب السياسية في تشكيل الحكومة ,أو بمعنى أصح الأحزاب الأخرى" الإتحاد الإشتراكي وتحالف الأحرار" لم يوقعا له شيكا على بياض حتى يركب الحكومة كما شاء ويضع هيكلتها بالطريقة التي يريد.رئيس الحكومة "المكلف" يجب أن يعي أنه فاز إنتخابيا ولم يفز سياسيا ,ونفس الخطأ الذي وقع فيه خلال رسم التحالفات من أجل إنتخاب رؤساء الجهات ,يعاود نفس السيناريو وب"حموضية" مبالغ فيها ,لأن أسطوانة"التحكم" وشيطنة الآخر,وكأنك وحزبك ملائكة يارئيس الحكومة"المكلف" قادمون من زمن غير زماننا .رئيس الحكومة لايحتكم للواقعية في تدبير مفاوضاته السياسية ,وإنما يعتمد على الإبتزاز من أجل أن ينال مايريد.فلنفرض جدلا ,أن الحكومة تشكلت ودخلت الأحرار في هذا التحالف الحكومي ,لكن سرعان ما ستواجه الحكومة التصدع تلو التصدع ونكون أمام تعديل حكومي آخر,وبالتالي حكومة في نسخ متعددة يعني سمتها الضعف ,وذاك ماليس في مصلحة الوطن .المغرب يحتاج إلى حكومة قوية ,بوزراء ذوو قدرة وكفاءة كل في مجال تخصصه,لاوزراء ك"يفهمو ف كولشي" إلا مجال وزاراتهم.رئيس الحكومة "المكلف" إن فشلت في تدبير مفاوضاتك مع كل الأحزاب الفاعلة ,فقل أنك فشلت ,ودع الأمور تتجه نحو الحلحلة,بدل إبتزاز الوطن وكل أركان الوطن .فالوطن سيدي الرئيس أغلى من مجرد مناصب وتعويضات وجاه وهالة.والوطن أكبر من الجميع ويسع الجميع ,نعم يسع الجميع وكل وإيديولوجياته .الوطن يجمعنا لايفرقنا .فهلا أحسنتم صنعا لهذا الوطن ؟وأنهيتم مهزلة تشكيل الحكومة.

    إسماعيل أجرماي 


    قبيلة بني جميل … تطالب برفع التهميش
    04/11/16 -
    تعتبر جماعتا بني جميل مكصولين وبني جميل مسطاسة من الجماعات الترابية المنتمية إداريا لدائرة بني بوفراح وإقليميا لمدينة الحسيمة ,وتعتبرالجماعاتان حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى المنظم سنة 2014 أنهما يتوفران على ساكنة تقارب 20 ألف نسمة ,حيث تحتل الرتبة الثالثة بالإقليم بعد جماعة عبد الغاية السواحل وجماعة أيت يوسف وعلي .
    تعيش ساكنة هاته الجماعات ظروف معيشية متدنية خلال الأعوام الأخيرة بفعل شح التساقطات المطرية وإنعكساها بالسلب على الساكنة التي ملت وسئمت من سياسة المركز الذي لايقدم لها حلولا تساعدها للتغلب على صعوبات الحياة ,فلا الفلاح إستفاد من المخطط المغربي الأخضر للفلاحة ولا إستفاد أيضا من برنامج تهيئة الطرق بالعالم القروي ولا من سياسة وزارة الصحة في العالم القروي .
    المواطن المغربي داخل هذه المناطق كيغره من مواطني بلاد "الكيف" دائم الخوف والرعب من الشكايات الكيدية ,فكما قال لي احد المواطنين القاطنين بالمنطقة أن سبب تهميشنا وهواننا وذلنا يعود بالأساس إلى "الكيف" و يستمر في الحديث بالقول "لابديل عن الكيف" فرغم أن الكيف يسبب لهم المتاعب إلا أنه يبقى المساعد الوحيد لهم على أعباء الحياة .
    المنتخبون المحليون في تلك المناطق كأنهم خارج التاريخ وإتضح ذلك خلال المشروع الكبير"الحسيمة منارة المتوسط" الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس إنطلاقته السنة الماضية ,حيث لم تستفد الجماعات الترابية من مشاريع ذات قيمة إلا مشروعين حسب ماتردد حينها "مشروع تهيئة واد فضال للحماية من الفيضانات" وكذا مطرح "للنفايات" ويحصل هذا الأمر في ظل إنتماء رؤساء الجماعتين المعنيتين لحزب الجرار الذي يرأس الجهة ويرأس المجلس الإقليمي للحسيمة كذلك .
    إذن مادور رؤساء الجماعات الترابية لبني جميل مكصولين وبني جميل مسطاسة؟
    مادور رئيس الجهة ؟
    مادور المجلس الإقليمي ؟
    ويشار أيضا إلى جلالة الملك أمر الحكومة السابقة بإدراج صندوق لتنمية العالم القروي في قانون مالية 2016  بقيمة مالية تصل إلى حدود 50مليار درهم وتمتد على  لخمس سنوات .
    ماذا إستفادت الجماعاتان المذكورتان من صندوق التنمية القروية؟.
    الطريق المحلية التي تربط مركز"السبت" بدوار" أخلوقت" وتمتد على مسافة 24 كيلومتر والتي تشكل مظهر أخر لهدر المال العام ,حيث تعيش الساكنة مع هذه الطريق الرئيسية العذاب اليومي جراء الوضعية الهشة والمزرية وكذلك نفس الشأن لمختلف المسالك القروية .
    أما الحديث عن المراكز الصحية فمعاناة الساكنة معها أكثر بحكم بعد المراكز الصحية عن الدواوير المتناثرة في أرجاء الجماعتين ,دون الخوض في جودة الخدمات المقدمة, فعلى سبيل المثال دوار كلث والدواوير المجاورة له بكثافة سكانية تقترب من الألف نسمة لم تجد طلبات المواطنين هناك أية أذان صاغية من المصالح الخارجية لوزارة الصحة بالإقليم بشأن إحداث مستوصف للساكنة.
    كيف لهذا المواطن البسيط ان يستقر في تلك المناطق في ظل تواجد ظروف تنتهك الحق الأدنى للعيش الكريم ,هذا الأمر دفع الكثير من شباب وسكان المنطقة للهجرة لمدن طنجة وتطوان بحثا عن أفق أرحب للحياة .


    إسماعيل أجرماي 



    Warning: MagpieRSS: Failed to parse RSS file. (Undeclared entity error at line 11, column 44) in /home/guidedz/public_html/magpierss/rss_fetch.inc on line 238
    نتائج البحث عن “حكم” – Bac Guide-dz.com | .edu
    نتائج البكالوريا 2016 شهادة التعليم المتوسط شهادة التعليم الابتدائيResultats Baccalaureat BEM CINQ dz onec

    تحميل دليل التجنيد لسنة 2017 PDF
    07/06/17 -
    وزارة الدفاع الوطني تصدر دليل التجنيد لسنة 2017 
    يمكنكم تحميل دليل التجنيد لسنة 2017 بالضغط على صورة الدليل بالاسفل او الرابط
    افتتاحية دليل التجنيد لوزارة الدفاع الوطني 2017 : 
         أيها الشباب الجزائري

         أنتم الذين ترغبون في الانضمام إلى صفوف الجيش الوطني الشعبي، وتطمحون لضمان مستقبلكم والمساهمة في الدفاع عن وطنكم. 

         الجيش الوطني الشعبي يستجيب لتطلعاتكم ويمنحكم الفرصة لتصبحوا:
    • ضباطا
    • ضباط صف
    • رجال صف
         في صفوف: القوات البرية، القوات الجوية، القوات البحرية، قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، الدرك الوطني، الحرس الجمهوري، المديريات والمصالح المركزية بوزارة الدفاع الوطني.
    دليل التجنيد لوزارة الدفاع الوطني 2017 : 


    برنامج اليوم الثالث والاخير لشهادة التعليم المتوسط 2017
    05/06/17 -
    شهادة التعليم المتوسط 2017
    بعد ان قدمنا لكم برنامج اليوم اليوم برنامج اليوم الثاني  لامتحانات شهادة التعليم المتوسط " بيام " 2017  نقدم لكم اليوم برنامج اليوم الثالث والاخير ونتمنى ان تكونوا قد وفقتكم في مواد اليوم الاول والثاني .
    http://ift.tt/2snTWoy

    مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح ان شاء الله و تقدم لكم برنامج اليوم الثالث
    اليوم الاول لامتحانات شهادة التعليم المتوسط 2017
    • اللغةالفرنسية 9 - 11 سا
    • علوم الطبيعة والحياة   11:30 الى 13:00
    • اللغة الامازيغية 14:30 الى 16:00
    نوصيكم وننصحكم بالتوكل على الله أولا وقبل كل شيء
    النوم الباكر اليوم مباشرة بعد الصلاة
    لا تنسوا اغراضكم( القلم - المسطرة..الخ)
    تقيدوا بالتعليمات ( لا تدخلوا الاشياء الممنوعة الى قاعة الامتحان )
    لا تسمعوا للاخبار و الاشاعات التي تتعلق بتسريب المواضيع بل اعتمدوا على انفسكم
    في الاخير متاكد ان الامتحان سيكون في متناولكم ركزوا قليلا فقط وان شاء الله النجاح للجميع


    الإمبرياليّة الاستعماريّة والأزمة الأوروبيّة – نهضة اليابان
    01/04/17 -


    الإمبرياليّة الاستعماريّة والأزمة الأوروبيّة

     نهضة اليابان 


    استطاع اليابان أن يتحول في أقلّ من نصف قرن إلى دولة عصريّة استعماريّة بعد أن كان دولة متخلّفة اقطاعيّة وذلك نتيجة لتفتّحه على الغرب وتمسّكه بأصالته الحضارية.

    I- تفتح اليابان :
    ظلّ اليابان منغلقا على نفسه متخلّفا يخضع للتقاليد الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة العتيقة. ولكنّه عرف في النصف الثاني من القرن XIX نهضة شملت مختلف ميادين الحياة جعلت منه دولة قويّة متقدّمة أصبحت فيما بعد تضاهي الدول الأوروبيّة المصنعة.

    1)- اليابان في منتصف القرن  XIX :
    حافظ اليابان بعد قطع جميع العلاقات مع الخارج منذ القرن XVII على تنظيم اجتماعي واقتصادي وسياسي طريف من ذلك :

    أ- الوضع الاجتماعي والاقتصادي :
    كان المجتمع الياباني يتألّف من عدّة طبقات اجتماعيّة :
    - الطبقة الممتازة :
    وتتألف من النبلاء العسكريين الذين ينقسمون إلى فئتين :
    * الفئة الأولى : "الدايميو" (Daimios) وعددهم 287 يمثّلون رؤساء العشائر "كليم" (Clem) ويملكون الأراضي ويعتبرون أسيادا في اقطاعاتهم.
    * الفئة الثانية : "الساموراي" (Samourais) وعددهم 500.000 وهم جنود الدايميو الذين أثقلت كواهلهم الديون فجنحوا إلى النهب والسلب.

    - الطبقة الشعبيّة :
    تمثل الطبقة الشعبية 85% من مجموع السكان وأغلبهم من الفلاحين الاقنان ومن التجار وأصحاب الحرف.
    واستطاع بعض الفلاحين الأثرياء السيطرة على القرى كما تمكن كبار التجار وأصحاب الصناعات المنضوين في نقابات الحرف من السيطرة على حياة البلاد الاقتصاديّة فزعزعوا النظام الإقطاعي.

     ب- الوضع السياسي :
    تطوّر النظام السياسي في اليابان فانتقلت السلطة من الإمبراطور (ميكادو – (Mikado) إلى "الشوغون" زعيم طبقة الدايميو فأصبح يسيّر شؤون الدولة عن طريق الوراثة، واستمر هذا النوع من الحكم مدّة قرنين ونصف، فأصبحت بذلك سلطة الإمبراطور روحية بحتة.

    ج- الحياة الدينية :
    كانت "الشانتوية" (Shintoisme) هي الديانة الشائعة في اليابان المعتمدة على تمجيد الأجداد والإمبراطور فغرست في نفوس اليابانيين حبّ الانضباط وروح التضحية واحتقار الموت من أجل الوطن والإمبراطور.

    2)- تفتح اليابان (1853/1858) :
    كان اليابان منغلقا على نفسه منذ القرن XVII يعيش في عزلة تامة عن العالم الخارجي، وفي سنة 1842 عندما فتحت الصين أبوابها للأجانب، بدأت الدول الأوروبيّة تتطلع للسيطرة على اليابان وجعله مرسى لأسطاليها ففرضت عليه عدّة معاهدات أهمّها :

    أ- معاهدة  1854 :
    بادرت الولايات المتّحدة الأمريكيّة بالضغط على اليابان حتى يفتح موانيه للأجانب، فهدّد الأميرال "بيري" (Perry) مدينة يادو (Yedo) مرتين (1853 و1854) فاضطرّ اليابان عندئذ إلى عقد معاهدة سنة 1854 التي تمّ بمقتضاها فتح ميناءين للولايات المتحدة الأمريكية.

    ب- معاهدة  1858 :
    تمكّنت بعض الدول الأوروبيّة (روسيا، بريطانيا، فرنسا، هولندا) من التوقيع على معاهدات أخرى مع اليابان ترمي كلها إلى تحقيق نفس الغرض. وفي سنة 1858 فرضت الولايات المتحدة والدول الأوروبيّة على اليابان معاهدة جديدة نصت على ما يلي :
    - فتح خمسة موان للأجانب
    - انتصاب قناصل الدول الأجنبية في اليابان 
    - السماح للأجانب بتعاطي التجارة في اليابان وتوريد البضائع إليه.

    3)- نتائج التفتح :
    كان لتفتح اليابان على العالم الخارجي نتائج بعيدة المدى على الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة.

    أ- النتائج الاجتماعيّة والاقتصاديّة :
    أحدثت تلك الاتفاقيات صدى عميقا وتأثيرا على الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، فقد ساءت حالة التجار وأصحاب الصناعات والفلاحين نتيجة للمنافسة الأوروبيّة فارتفعت الأسعار وتدهورت الأوضاع الاقتصاديّة فانتشر البؤس وعمّ الاستياء لدى مختلف الأوساط اليابانية.

    ب- النتائج السياسيّة :
    اشتدّت المعارضة وعاب النبلاء (دايميو وساموراي) على الشوغون رضوخه واستسلامه إلى الأجانب، فظهرت حركة معارضة قويّة وتعدّدت الاعتداءات ضدّ الأجانب وتدهور نفوذ الشوغون من الناحية السياسية.
    خشي نبلاء الجنوب "دايميو" من عودة قوة الشوغون إثر اعتلاء عرش الإمبراطورية شاب لم يتجاوز الرابعة عشر من العمر هو "ميتسوهيتو" (Mutso-Hito) وذلك سنة 1867. لذا قام النبلاء بدفع الامبراطور الشاب إلى إلغاء نظام الشوغون سنة 1868 فاندلعت حرب بين أنصار كل منهما انتهت بانتصار الامبراطور فقام بإصلاح الأوضاع في البلاد ونقل عاصمته من مدينة كيوتو (Kioto) إلى مدينة (Yedo) طوكيو (Tokio) الحالية،  فدخل اليابان عهد الميجي (Meiji) أي عهد النور الذي سيجعل منه دولة عصرية قوية. 

    II- عصر النور وتطور اليابان :
    قام اليابان إثر عودة النظام الامبراطوري بثورة على مختلف الأوضاع التي كان يتخبط فيها منذ قرون، أدت إلى تحول اجتماعي وسياسي واقتصادي جعل من هذا البلد المتخلف بلدا متقدما عصريا أصبح مثالا يحتذى به حتى اليوم.

    1)- التحوّل الاجتماعي :
    تحوّل المجتمع اليابان من مجتمع إقطاعي مختلف إلى مجتمع عصري يتساوى فيه الناس جميعا أمام القانون.

    أ- إلغاء النظام الإقطاعي :
     بادر بعض "الدايميو" بالتخلي عن حقوقهم الإقطاعية التي كانوا يتمتعون بها، وسار على منوالهم بقية النبلاء وقرر الامبراطور سنة 1871 القضاء على نظام الطبقات الاجتماعية فأصبح كل اليابانيين متساوين أمام القانون وأصبح الفلاح يتمتع بحق ملكية الأرض.

    ب- التنظيمات :
    قام الإمبراطور بإدخال عدة تنظيمات على مختلف أجهزة الدولة، من ذلك :
    - تقسيم البلاد إلى 47 ولاية على رأس كل منها موظف يعينه الإمبراطور
    - جعل الخدمة العسكرية إجبارية وتكليف الفنيين الفرنسيين والألمان بتكوين إطارات الجيش
    - تشجيع التعليم الابتدائي الذي شمل سنة 1885 ما يقارب من 60% من مجموع الأطفال البالغين سن الدارسة.
    وهكذا قام الإمبراطور بمساعدة فئة قليلة من النبلاء بإدخال عدة إصلاحات رغم المعارضة الشديدة التي لقيها الساموراي.

    3)- الإصلاحات السياسية :
    عرف اليابان تطورا كبيرا في الميدان السياسي، فقد وعد الامبراطور سنة 1881 بمنح البلاد دستورا وفعلا سافر الأمير "ايتو" (Ito) إلى أوروبا فأعجب بالنظام السياسي الألماني وعاد مشجعا الامبراطور على منح البلاد دستورا فتم ذلك سنة 1889.

    أ- السلطة التنفيذية :
    أصبح الإمبراطور يحكم البلاد بمساعدة مجلس الوزراء المسؤول أمامه مباشرة ومساعدة مجلس استشاري.

    ب- السلطة التشريعية :
    أصبحت السلطة التشريعية بيد مجلسين :
    - مجلس النواب المنتخب من طرف السكان الذين يدفعون الضرائب 
    - مجلس الأعيان (Chambre des pairs) ويضم الأمراء والنبلاء وبعض الأعضاء الذين يعينهم الإمبراطور. 
    وقد احتفظ الإمبراطور رغم ذلك بسلطة واسعة إذ كان له مجلس خاص "الجنرو" (Genro) لم يقرّه الدستور ولكن كان له الدور الأساسي في تسيير شؤون الدولة.
    وهكذا احتفظ اليابان بنظامه الاستبدادي رغم هذه الإصلاحات المتأثرة بالطابع الأوروبي.

    3)- التطورات الاقتصادية :
    حاولت الدولة اليابانية تطوير الحياة الاقتصادية أملا في تحقيق استقلالها السياسي والاقتصادي فسنت لذلك عدة قوانين، وشجعت الخواص على بعث المشاريع الاقتصادية، وقامت بمد الخطوط الحديدية وأنشأت المصانع العصرية فترتب عن ذلك تطور اقتصادي عظيم.

    أ- التصنيع :
    واجهت سياسة التصنيع عراقيل تمثلت في :
    - حرمان اليابان من توظيف رسوم قمرقية عالية على المصنوعات المستوردة حسبما نصت عليه اتفاقية 1854، وهذا ما منع اليابان من حماية صناعته.
    - قلّة رؤوس الأموال وخوف اليابان من الاعتماد على سياسة القروض التي قد تؤدي به إلى فقدان استقلاله. 
    - ضعف وسائل النقل وقلتها.
    ولكن هل حالت هذه العراقيل دون تصنيع اليابان؟ لقد انطلق اليابان في سياسة التصنيع رغم كل هذه الصعوبات وساعده على ذلك 
    - تصميم اليابانيين على الخروج من التخلف والتحرر من السيطرة الأجنبية. 
    - كثرة اليد العاملة المتكونة من الفلاحين والحرفيين المفلسين والفتيات وزهادة الأجور. 
    - استغلال اليد العاملة استغلالا فاحشا إذ كان العمال يشتغلون سبع عشرة ساعة في اليوم، وفي ظروف  قاسية أدت إلى كثرة الوفيات.
    - تجمع المؤسسات بشكل لا مثيل له في العالم من ذلك مواثقتا (Trusts) متسوي (Mitsui) و"ميتسوبيشي" (Mitsubishi) وهما من نوع المواثقات الأفقية والعمودية معا، فلقد شجعتهما الدولة فسيطرتا بفروعهما المتعددة على مختلف أنواع النشاط الاقتصادي (المناجم، المصانع، المغازات..).

    وقد شملت سياسة التصنيع ثلاثة قطاعات رئيسية هي :
    - صناعة الأسلحة لضمان استقلال البلاد. 
    - صناعة السفن للتخلص من الأساطيل الأجنبية التي احتكرت التجارة الخارجية. 
    - الصناعات التصديرية لتوفير الأموال اللازمة لاستيراد المواد الخام.

    ولقد تمت هذه السياسة على مرحلتين أساسيتين هما :
    *  المرحلة الأولى : اهتمت ا لدولة في هذه المرحلة بتوفير طرق المواصلات وإنشاء المصانع المثالثة. فأنجزت أول خط حديدي سنة 1872 وبعثت أول مصنع مثالي للسفن سنة 1868  ثم تلته مصانع أخرى في "طوكيو" و"أوزاكا" سنة 1870 ومصنع للفولاذ سنة 1873.
    * المرحلة الثانية : اتبعت الدولة منذ سنة  1880 سياسة تشجيع المؤسسات الاقتصادية وتمويلها، فتخلت عن مصانعها الخاصة "بنغازاكي" لفائدة مؤسسة ميتسوبيشي ومولت بعض مشاريعها ومشاريع مؤسسة متسوي.

    ب- نتائج التطور الاقتصادي :
    لقد بذل اليابان مجهودات عظيمة في ميدان التطور الاقتصادي إلا أن النتائج كانت متواضعة بصفة عامة، من ذلك :
    - أنه بقي يستورد قسما كبيرا من المواد الغذائية رغم زيادة الإنتاج الزراعي 
    - وظل إنتاج الفحم الحجري غير كاف لا يتجاوز 22 مليون طن في السنة 
    - واستمر يعتمد على استيراد المواد الخام باستثناء النحاس، فكان يستورد 76% من حاجياته من الحديد 
    - وظل إنتاج الفولاذ ضئيلا لا يفي إلا بثلث حاجيات اليابان الصناعية لذلك واجهت مصانع ياواتا (Yawata) عجزا كبيرا رغم مساعدات الدولة المستمرة حتى سنة 1911 
    - ازدهرت صناعة النسيج (القطن والحرير) 
    - واجهت التجارة الخارجية صعوبات كبيرة في ميدان التصدير وذلك لقلة جودة البضائع ولم تجد رواجها إلا في الصين لانخفاض أسعارها.

    وبدأ اليابان رغم كل ذلك بلدا صناعيا يعتمد في سياسته الاقتصادية على استيراد المواد الخام وتصدير المنتوجات الصناعية.

    III - الامبريالية اليابانية :
    اندفع اليابان منذ سنة 1893 نحو التوسع الاستعماري، وذلك لحماية استقلاله بالسيطرة على القواعد العسكرية التي تضمن له الدفاع عن نفسه، وحل مشكلة نموه الديمغرافي السريع إذ تطور عدد سكانه من 27 مليون نسمة سنة 1853 إلى 53 مليون نسمة سنة 1914، وكذلك ضمان تطور صناعته بإيجاد المواد الأولية الخام والأسواق التجارية لترويج  منتوجاته، فخاض من أجل ذلك كله حروبا هي :
    1)- الحرب الصينية اليابانية (1894-1895) :
    اندفع اليابان لخوض هذه الحرب وذلك للسيطرة على كوريا (Corée) الغنية بمواردها المعدنية (الحديد) والزراعية (الأرز).
    اندلعت الحرب سنة 1894 فانتصرت القوات اليابانية على الجيش الصيني وعقد صلح "سيمونوزاكي" (Simonoseki) سنة 1895 تحصل بمقتضاه اليابان على "فرموزا" وشبه جزيرة "لياوتونغ" (Liao Toung) وميناء بورث أرثر (Port Arhur) واعترفت الصين باستقلال كوريا و فتحت هذه الأخيرة موانيها للتجارة اليابانية. وقد أزعج هذا الانتصار روسيا فتدخلت مع ألمانيا وفرنسا وأرغمت اليابان على مراجعة ذلك الصلح فتخلت عن شبه جزيرة "لياوتونغ" وميناء "بورث أرثر".

    2)- الحرب الروسية اليابانية (1904-1905) :
    اندفع اليابان في حرب مع روسيا تحت تأثير المواثقات الاقتصادية ورغبة منه في محو الإهانة التي لحقته إثر مراجعة صلح "سيمونوزاكي" فاستعد عسكريا وديبلوماسيا وتحالفت مع إنقلترا سنة 1902 التي كانت ترغب في وضع حد للتوسع الروسي في الشرق الأقصى.
    اندلعت الحرب يوم 7 فيفري 1904 دون سابق إنذار فاحتل الجيش الياباني "بورث أرثر" وأطرد الروس من "منشوريا" وحطم آخر أسطول روسي في "تسوشيما" (27 ماي 1905) فظهر التفوق العسكري الياباني برا وبحرا واضطرت روسيا إلى عقد صلح "بورتسموث" (Portsmouth) في 5 سبتمبر 1905 تخلت فيه لليابان عن "بورث أرثر" وعن الخط الحديدي بجنوب منشوريا.
    وبدأت النوايا الاستعمارية اليابانية تتوضح وتتأكد بعد هذا الانتصار فقام اليابان :
    - باستغلال فرموزا وكوريا ومنشوريا اقتصاديا. 
    - وبالتسرب إلى داخل الصين واستغلاله اقتصاديا عن طريق إنشاء البنوك والمؤسسات الصناعية. 
    - وباحتلال الممتلكات الألمانية في الصين والمحيط الهادي.

    فأثارت هذه السياسة الاستعمارية مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية التي رأت في اليابان أخطر منافس لها في الشرق الأقصى، فقامت بتحجير الهجرة اليابانية إلى الولايات المتحدة وبدأت العلاقات تتوتر بين البلدين، وإن دلّ هذا على شيء فإنما يدل على المكانة التي أصبح عليها اليابان على الصعيد الدولي. 

    الخاتمة :
    عرف اليابان منذ سنة 1868 فترة تطور سريع جعلت منه دولة كبرى عصرية، بفضل تفتحه على الغرب واقتباس نظمه من جهة وتمسكه بأصالته الحضارية من جهة أخرى، فحقق اليابان نهضة صناعية كبرى وانتصارات عسكرية رائعة جعلته يحتل مكانة دولية ممتازة.




    الشخصيات (أوصاف خِلقية) – وصف عناصر المحيط – كرّاس الإنتاج الكتابي – سَنَدِي في اللّغة العربيّة
    22/03/17 -



    سَنَدِي في اللّغة العربيّة
    السيّد الجمعي الزويدي - مدرسة الشراردة المركز

    كرّاس الإنتاج الكتابي

    وصف عناصر المحيط - الشخصيات (أوصاف خِلقية)

    • فتاة باهرة الجمال كأنّها القمر المكتمل في السماء، أو النجوم اللامعة في الليل الكاحل السواد. وجهها مستدير وردي اللون، وعيناها خضروان بلون أعشاب البحر، وشعرها أصفر كأنّه خيوط الذهب.
    • شاب كأنّه غصن مزهر، وقفته فيها جلال ووقار، وعيناه فيهما طموح وتعال.
    • كانت مريم طفلة بكلّ ما للطفولة من خصائص : لهجتها في الحديث، اشراقة وجهها بتلك البراءة والسذاجة، خفّة حركتها كأنّها الظبي.
    • صار كهلا عجوزا فضعف بصره، واعتلّ قلبه، ووهنت قواه، وخارت صحّته. 
    • خطواتها وئيدة كخطوات السلحفاة، رجلاها هزيلتان، وثيابها رثّة بالية، ظهرها منحن انحناء مزعجا.
    • كانت له طلعة بهيّة تنمّ عن وجاهة، مستدير الوجه، طويل القامة، ثاقب النظر، له جسم رياضي.
    • شاب ذو ذراعين مفتولين، وعلى رأسه قبعة واسعة تظلّل وجهه ولا تترك من شعره الفاحم إلاّ بعض الخصائل السوداء المتدلية على جبينه. 
    • عينا صديقي كعيني القطط في الصباح شعره بسط لونه بنيّ ضارب إلى الصفرة كلون خيوط الذرّة تماما، وجهه أشقر انتشرت فيه نقاط نمش.
    • عينا الطفل سوداوين كحبتي زيتون لامعتان، شعره جعد فاحم كقطع الظلام، ووجهه قمحي صبغته شمس بلاده بسمرة خفيفة محببة.
    • شخص جميل الطلعة رشيق القوام حسن الصفات مفتول العضلات. 
    • كانت شمطاء قبيحة المنظر شعرها أشعث وجهها صغير تعلوه كثير من التجاعيد وعيناها مستديرتان جاحظتان وأنفها طويل معقف وكأنه منقار نسر جارح.
    • رأيت رجلا أشعث أغبر قد تدلى شعره حلقات وانهالت لحيته طيات.
    • كان مضحك المنظر أفطس الأنف واسع الشدق غليظ الشفتين شعره طويل أذناه صغيرتان لا تكادان تظهران.
    • كان صديقي مليح الطلعة ساحر الحسن خفيف الروح حلو الكلام دمث الأخلاق حميد الصفات.
    • فتاة رائعة الحسن لا مثيل لجمالها فوق الأرض عيناها زرقاوان بلون السماء وشعرها ذهبي بلون الشمس وفمها دقيق كأنه البدر.
    • كلّما كبرت الفتاة اكتمل جسمها وتضاعف جمالها وزاد شعرها اصفرارا وبريقا حتّى كأنّه الذهب الخالص. فالعين لم تر أجمل منه والأذن لم تسمع عن شبيه له في القصص والحكايات.
    • كانت فتاة قاسية القلب متحجّرة المشاعر لها هيبة ينفر منها االإنسان وشعر خشن كأنه الليف رمادي اللون كأنه صوف خروف.
    • كانت امرأة شريرة خبيثة الأخلاق ولم تكن هي وابنتها ممن يحفظون وعدا ولا عهدا أو يتذكرون صنيعا طيبا أو معروفا لأحد.
    • فتاة صغيرة شاحبة الوجه مهلهلة الثياب يظهر عليها الوهن والجوع والهزال. 
    • شاب نقي القلب هادئ الطباع يبذل أقصى جهده في العمل عن طيب خاطر لا يشكو ولا يتكاسل ولا يحتال أو يأخذ لنفسه ما ليس له.
    • حباها الله بجمال وضاح وحسن زائد فكانت مسرّة للعيون ومبعث إعجاب لكلّ من يراها .
    • قامة مرحة، وجه عربي مستدير، شعر أسود فاحم، وذكاء متّقد يغزل لسانها أجمل الأحاديث وأرقّ الحكايا.
    • كانت في مقتبل شبابها في ربيعها العشرين فائقة الجمال شعرها أسود فاحم عيناها حور وان تنافسان عيون بقر الوحش ممشوقة القوام وجهها بدر في ليلة تمامه فكأنها إحدى حوريات الجنان.
    • رجل ضخم الجثة شديد السواد له عينان مشوهتان مليئتان بالشر وفي أصابعه أظافر طويلة قذرة.
    • كانت تناهز الثلاثين، شقراء مستديرة الوجه عسلية العينين طويلة القامة قوية البنية.
    • عينان واسعتان جميلتان كحباّت اللوز ملتمعتين مثل اللؤلؤ الأسود النادر وأنف دقيق صغير، فم ضيق باسم لطيف، وشعر منسدل ملتمع حتى كأنّه مغسول بماء سحري ومشط بمشط بفعل الأعاجيب.
    • كان يبدو عجوزا جدّا كأنّ عمره ألف عام، له لحية بيضاء طويلة وشعر رأسه ينسدل على كتفيه كأنّه هالة من النور كما كانت ملابسه ملتمعة وعيناه تبين فيهما التقوى والزهد والحكمة.





          الإمبرياليّة الاستعماريّة والأزمة الأوروبيّة – احتلال ليبيا
          14/03/17 -


          الإمبرياليّة الاستعماريّة والأزمة الأوروبيّة

           احتلال ليبيا 


          كانت ليبيا ولاية عثمانية مستقلة عمليا عن الاستانة تخضع مباشرة لحكم الأسرة القرامنلية حتى سنة 1835. وفي أواخر عهد يوسف باشا تدهورت الأوضاع وانتشرت الفتن، وتضاربت مصالح الدول الأوروبية مما دفع بالسلطان العثماني إلى القيام بعملية عسكرية جريئة أعادت الحكم العثماني المباشر في ليبيا، فأصبحت مهمة تسيير شؤون هذه الولاية والدفاع عنها من مشمولات الباب العالمي دون سواه.
          وكان لبعد هذه الولاية عن مركز الخلافة وصعوبة المواصلات، علاوة على موقعها الجغرافي الممتاز باعتبارها منطلقا مثاليا لاكتشاف القارة الإفريقية، الأثر البالغ الذي دفع بالدول الأوروبية إلى مناهضة النفوذ العثماني في هذه المنطقة.

          1)- أطماع إيطاليا في ليبيا :

          بعد أن تمت الوحدة الإيطالية وانضمت البندقية وروما اتجه اهتمام إيطاليا إلى إحياء ماضيها المجيد وربطه بحاضرها ومستقبلها، وهذا ما حتم عليها بعد نموها الديمغرافي القيام بدورها كدولة كبرى على مسرح السياسة الاستعمارية، فأخذت تسعى إلى السيطرة على ليبيا بعد فشلها في احتلال تونس، وكان يساندها في هذا الاتجاه الاستعماري البورجوازيون وأصحاب المؤسسات المالية والاقتصادية وكذلك رجال الدين والعسكريون الذين يأملون في الحصول على الثروة والمجد.

          أ- تهيئة الجو الدولي :
           سعت إيطاليا منذ أواخر القرن XIX إلى كسب تأييد الدول الأوروبية حتى تستأثر باحتلال ليبيا فقامت بعقد عدة اتفاقيات ثنائية مهدت لها طريق الاحتلال، من ذلك :
          - عقدت إيطاليا سنة 1887 معاهدة مع بريطانيا اعترفت فيها هذه الأخيرة بمصالح إيطاليا في ليبيا مقابل اعتراف إيطاليا باحتلال انقلترا لمصر
          - عقدت إيطاليا سنة 1900 اتفاقية مع فرنسا حول تحديد مناطق النفوذ في البحر الأبيض المتوسط، وأقرت هذه الاتفاقية سنة 1902 وأعيد إبرامها في أكتوبر 1912، وبموجبها تخلت فرنسا عن طرابلس لإيطاليا مقابل المغرب الأقصى
          - أبرمت إيطاليا مع روسيا اتفاقية أكتوبر 1909 اعترفت فيها بادعاءات روسيا في منطقة المضيقين واعترفت روسيا بدورها لإيطاليا بحرية العمل في طرابلس الغرب.

          وهكذا تمكنت إيطاليا عن طريق الاتفاقيات الثنائية من ضمان حرية العمل في ليبيا.

          ب- تهيئة الجو في ليبيا :
          لم تقتصر إيطاليا على الاستعدادات الديبلوماسية فحسب بل أخذت تسعى إلى تهيئة الجو داخل ليبيا نفسها فقامت بفتح المدارس والبنوك الإيطالية بطرابلس، وابتاع الإيطاليون الأراضي وأقاموا فيها المشاريع الزراعية، واحتكرت شركات الملاحة البحرية الإيطالية المواصلات بين أوروبا وطرابلس وتعددت البعثات التبشيرية مهيئة الجو للاحتلال.
          وعجز الولاة العثمانيون عن الوقوف ضد أطماع إيطاليا في وقت لم تول فيه حكومة الباب العالي الرعاية الكافية لهذه الولاية فأصبح الجو ملائما للاحتلال، فقد صرح وزير خارجية ألمانيا بأن لإيطاليا بطرابلس مصالح خاصة ومكانة فريدة وأنها مصممة على صيانة تلك المصالح والدفاع عن ذلك الموقع الممتاز.

          2)- الاحتلال الإيطالي لليبيا :
          استغلت إيطاليا سنة 1911 الأزمة الدولية الناجمة عن إرسال السفينة الألمانية "الفهد" إلى أغادير والمشاكل التي كانت تعانيها تركيا في البلقان للاستيلاء المباشر على طرابلس الغرب.

          أ- الإنذار الإيطالي :
          قدمت إيطاليا في 28 سبتمبر 1911 مذكرة إنذار إلى الباب العالي تعلمه فيه بقرارها باحتلال ليبيا وتطلب المذكرة من الموظفين العثمانيين المدنيين منهم والعسكريين عدم معارضة الاحتلال، ومما جاء في المذكرة "أن الحكومة العثمانية تركت تلك البلاد في حالة تأخر فادح وحرمتها من نعم التقدم والحضارة التي حظيت بها سائر أقطار إفريقيا الشمالية وأن الحكومة الإيطالية لفتت أنظار الحكومة العثمانية مرات عديدة، إلى أن تقدم تلك البلاد من الوجهة الحضارية يهم إيطاليا بصفة خاصة نظرا لقصر المسافة التي كانت تفصل إيطاليا عن السواحل الليبية".
          وحاولت تركيا حل المشاكل عن طريق الوساطة الأوروبية إلا أنها لم تجد أي مساندة، فردت على الإنذار الإيطالي بأسلوب مسالم للغاية وأبدت في نفس الوقت استعدادها لعدم عرقلة أي نشاط اقتصادي إيطالي بطرابلس وعارضت بصفة قطعية الاحتلال وعبرت عن رغبتها في تسوية المشكلة بطريقة سلمية.

          ب- الحرب الإيطالية التركية :
          لم يقنع الرد العثماني إيطاليا فبادرت بإعلان الحرب في 29 سبتمبر 1911 واستعدت لها استعدادا عظيما وذلك لقلة خبرتها العسكرية من جهة وعدم معرفتها بالوضع الحقيقي في ولاية طرابلس الغرب.
          فأرسلت 40.000 جندي للاستيلاء على ولاية مجردة من السلاح واستعملت لهذا الغزو 350 قطعة بحرية، وتركزت الخطة العسكرية على احتلال المراكز والمدن الساحلية فاحتلت ابتداء من 5 أكتوبر 1911 مدينة طرابلس ودرنة وبنغازي وأعلنت رسميا ضم ليبيا إليها في 5 نوفمبر 1911. كانت إيطاليا تظن أن الاستيلاء على كامل البلاد سيتم بسرعة ولكنها وجدت مقاومة عنيفة من طرف القبائل الليبية خاصة بعد المساعدات العسكرية التي تلقتها من الدولة العثمانية، فقد أرسلت السلطنة العثمانية عدة ضباط لتدريب الليبيين على القتال من بينهم مصطفى كامل وعزيز علي المصري وأنور... وتولى كل واحد منهم قيادة قطاع من القطاعات في مختلف المناطق.
          فاضطرت إيطاليا أمام هذه الصعوبات إلى توسيع نطاق المعركة فقصفت الموانئ اليمنية على البحر الأحمر وضربت مراكز الجيش العثماني في بيروت والدردنال واحتل الأسطول الإيطالي عدة جزر تركية في بحر ايجة فبادرت دول الحلف الثلاثي (إنقلترا وروسيا وفرنسا) بالضغط على الباب العالي كي يستجيب إلى مطالب إيطاليا.
          أدركت الدولة العثمانية خطورة الموقف العسكري خاصة في منطقة البلقان، لذا عقدت الصلح مع إيطاليا في "لوزان" (18 أكتوبر 1912) فانتهت الحرب وانسحبت الجيوش العثمانية من ليبيا والجيوش الإيطالية من بحر ايجة، وأعلن السلطان استقلال ليبيا وقامت إيطاليا بدورها بإعلان إلحاق ليبيا بها مخالفة بذلك الاتفاقية التمهيدية (15 أكتوبر 1912) التي تنص على إقامة حكم ثنائي إيطالي تركي، ولم تتنازل الدولة العثمانية عن حقها في ليبيا إلا بعد إبرام صلح لوزان (1923) إثر الحرب العالمية الأولى.

          3)- المقاومة الليبية :
          اندهش العرب في ليبيا من موقف الأتراك واعتقدوا أنهم قد سلموهم إلى أعدائهم، فازداد صمودهم وتصميمهم على الدفاع عن وطنهم دون هوادة بالرغم من الأساليب الوحشية التي اتبعها الغزاة.

          أ- الحركة السنوسية :
          تعتبر الطريقة السنوسية من الحركات الصلاحية المنبثقة من الحركة الوهابية، فقد قام محمد السنوسي الجزائري الأصل بتأسيس عدة زوايا في برقة أهمها جغبوب (سنة 1855) التي أصبحت فيما بعد مركز الحركة السنوسية، وإثر وفاته قام ابنه محمد المهدي (1859-1901) بنقل مقره إلى واحات الكفرة سنة 1895.
          لم تقتصر هذه الدعوة على العبادة والتصوف فحسب بل دعت المسلمين إلى الكد والعمل، فكانت كل زاوية مركزا للحياة الروحية والسياسية والاقتصادية، وكان أفرادها مسلحين ومنظمين تنظيما عسكريا محكما وهذا ما سهل عليهم الصمود ومقاومة الاحتلال الإيطالي.

          ب- المقاومة :
          أعلن السنوسيون الجهاد المقدس ضد الاستعمار فاضطر الإيطاليون إلى التراجع عن منطقة برقة واكتفوا باحتلال المراكز الساحلية، وفي سنة 1914 كانوا على وشك احتلال فزان بعدما اقتحموا عاصمتها مرزوق، ولكنهم انسحبوا عن جميع المناطق المحتلة بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى واحتفظوا بمدينتي طرابلس والمغرب والخمس.
          فقد صمد الشعب الليبي ووجد من شقيقه الشعب التونسي خير سند له فخاضا معا معارك مشتركة ضد الجيوش الفرنسية التي هبت لمساندة الجيوش الإيطالية.
          واستغل الألمان والأتراك الحركة السنوسية فساندوها واستغلوها للهجوم على مصر ولكن إنقلترا نجحت في صدهم في فيفري 1916 واتفقت مع إيطاليا على مقاومة الحركة السنوسية.
          ولما انتهت الحرب العالمية الأولى قامت إيطاليا في نوفمبر 1918 بإنزال جيش عظيم بطرابلس يتألف من 80.000 مقاتل وحاولت التفاوض مع زعماء القبائل ولكنها فشلت فاستأنفت العمليات الحربية متبعة أبشع الوسائل إلى أن تمكنت من إخضاع البلاد واستعمارها وذلك سنة 1932.

          الخاتمة :
          تعرضت ليبيا إلى أطماع إيطاليا التي استطاعت رغم محاولات السلطنة العثمانية اليائسة احتلال طرابلس سنة 1911.




          بكالوريا الجزائر 2017
          01/10/16 -
          بسم الله الرحمن الرحيم
          مدونة التربية و التعليم - بكالوريا الجزائر دورة جوان 2017
          تطالعون في هذه الصفحة :
          • تسجيلات بكالوريا 2017
          • تحضير بكالوريا 2017
          • امور متعلقة بالتحضيرالاداري لبكالوريا 2017
          بكالوريا الجزائر 2017
          مع بداية كل موسم دراسي تعمد مدونة التربية و التعليم الى مرافقة طلبة البكالوريا وذلك منذ سنة 2013 لاطلاعهم على مختلف مراحل البكالوريا من التسجيلات الى غاية التسجيلات الجامعية وذلك قصد تسهيل الحصول على الشهادة بإذن الله
          وها نحن ولله الحمد قد وصلنا الى الموسم الرابع وهذا العام ان شاء  الله سيكون مميزا مع بكالوريا 2017 حيث سنقدم للطلبة كل ما يحتاجون اليه من دروس و تمارين محلولة و حوليات ونصائح وغيرها و التي ستكون عونا لهم ان شاء الله من اجل التحضير الجيد لبكالوريا 2017 والهدف هو الحصول على الكالوريا بمدعدل جيد ان شاء الله 
          اذن ندعو جميع مترشحي البكالوريا نظاميين و احرار من اجل الاشتراك في هذه الصفحة وذلك حتى يطلعوا على كل جديد حيث أن اي شيئ متعلق ببكالوريا 2017 سيتم اضافته بحول الله هنا بشكل منظم
          ونبدأ على بركة الله بسرد ملراحل بكالوريا 2017
          المرحلة الأولى :
          تسجيلات بكالوريا 2017
          تبدأ تجسلات بكالوريا 2017 ان شاء الله في شهر أكتوبر و تنتهي في حدود شهر نوفمبر , وفي هذه المرحلة يتمكن المترشحون للبكالوريا من التسجيل من خلال موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات bac.onec.dz حيث يقومون بسحب استمارة التسجيل الالكترونية .
          المرحلة الثانية :
          ايداع ملف بكالوريا 2017
          بعد التسجيل لبكالوريا 2017 من خلال موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات bac.onec.dz وسحب الاستمارة الالكترونية يتعين على المترشحين دفع حقوق التسجيل وهي تختلف من مترشح الى آخر : متشرحسن نظاميين - مترشحين احرار لم يحوزوا على البكالوريا-ومترشحين احرار حائزين على البكالوريا .
          الاطلاع على تفاصيل أكثر تخص دفع حوالة بكالوريا 2017
          بعد الانتهاء من اعداد الملف الخاص ببكالوريا 2017 يبقى على الطلبة دفع ملفهم الورقي ويكون كالتالي :
          المترشحين النظاميين : يدفعون ملفاتهم في مؤسساتهم
          المترشحون الاحرار ومترشحي الديوان الوطني للتكوين و التعليم عن بعد : يدفعون ملفاتهم بمديريات التربية أو مراكز يتم تعيينها لاحقا
          الاطلاع على تفاصيل أكثر تخص ملف  بكالوريا 2017
           المرحلة الثالثة : 
          تأكيد معلومات تسجيل بكالوريا 2017
          تأتي هذه المرحلة في حدود فيفري او مارس حيث يتمكن الطلبة المترشحون لبكالوريا 2017 من الدخول مجددا الى موقع التسجيلات bac.onec.dz  من أجل التأكد من معلوماتهم التي حجزوها مسبقا
          الاطلاع على تفاصيل أكثر تخص تأكيد معلومات بكالوريا 2017
          المرحلة الرابعة :
          سحب استدعاء بكالوريا 2017
          تأتي هذه المرحلة بعد عملية تاكيد معلومات بكالوريا 2017 وفيها يتمكن الطلبة المترشحون من سحب استدعاءاتهم وتكون المرحلة هذه في حدود شهر ماي اي مباشرة قبل اجراء امتحانات بكالوريا 2017
          المرحلة الخامسة:
          اجراء امتحان بكالوريا 2017
          وهي المرحلة الأهم أو الحاسمة و تكون ان شاء الله في شهر جوان حيث يتم اجراء امتحانات بكالوريا 2017 لجميع الشعب وفق تنظيم محكم يتم خلاله اجراء الامتحانات في مراكز الامتحانات المحددة مسبقا و التي تكون مدونة في الاستدعاء .
          الاطلاع على تفاصيل أكثر حول اجراء بكالوريا 2017
           المرحلة السادسة :
          تصحيح بكالوريا 2017
          وفيها تقوم مدونة التربية و التعليم باعطائكم تصحيح مفصل بعضه مقترح وبعضه نموذجي لجميع مواد وشعب بكالوريا 2017
          المرحلة السابعة :
          نتائج بكالوريا 2017
          هذه هي المرحلة الأهم وهي هدف كل مترشح ومن أجلها نقوم بالمراحل السابقة بحيث تعتبر نتائج البكالوريا هي الفاكهة التي يقطفها امترشح و عليه مدونة التربية و التعليم تتمنى النجاح لجميع مترشحي بكالوريا 2017 ان شاء الله
          مراحل مهمة اخرى :
          استخراج بطاقة التعريف البيومترية :
          على مترشحي بكالوريا الجزائر 2017 استخراج بطاقات تعريف بيومترية من اجل اجراء الاختبار و سيتم الاعلان عن ذلك لاحقا كما ان السلطات المحلية بالتنسيق مع مصالح وزارة التربية ستقوم بتقديم تسهيلات من اجل حصول المترشحين على بطاقاتهم .
          المراجعة و التحضير لبكالوريا 2017:
          خصصت مدونة التربية و التعليم لطلبة البكالوريا صفحات خاصة بكل شعبة يجدون فيها كل ما يحتاجون اليه من حوليات امتحانات تمارين و نصائح :
          والآن نبدأ مع المراحل :
          المرحلة الأولى :
          تسجيلات بكالوريا 2017
           يتم اعلان تاريخ تسجيلات بكالوريا 2017 ورابط التسجيل في وقت لاحق ان شاء الله


          الخبر- مسابقة جديدة للأساتذة في 2017
          25/09/16 -
           منقول من موقع الالكتروني لجريدة الخبر

          استمرّت، لليوم الثالث على التوالي، عملية تسجيل الناجحين في مسابقة التوظيف في قطاع التربية، والمدرجين في القائمة الاحتياطية الوطنية عبر الموقع الإلكتروني، بالموازاة مع قرار الوزارة الوصية فتح مسابقة أخرى سنة 2017 في التخصصات التي لم تستوفها القوائم الاحتياطية.

           تسببت الوتيرة السريعة التي أطلقت بها وزارة التربية الوطنية العملية، بداية من الأربعاء المنصرم، في إرباك المترشحين، حيث أن الكثيرين لا يزالون يجهلون كيفية التسجيل والدخول إلى الموقع وحُظوظهم القائمة في النجاح.

          وعليه أكد مصدر عليم بوزارة التربية الوطنية لـ«الخبر” على السير العادي للعملية دون تجاهله الأخطاء التي وقع فيها بعض المترشحين، إضافة إلى الإجراءات الجديدة التي أقرتها الوزارة الوصية.

          وذكر مصدرنا أن عملية التسجيل تخص الأساتذة الذين لم يتم الاتصال بهم على المستوى المحلي، وعليه فهم مدرجون آليا في القائمة الاحتياطية الوطنية، ويمكنهم التسجيل عبر الأرضية الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض، والتي تعرضت في الساعات الأولى من فتحها إلى ضغط كبير جعل الولوج إليها صعبا. 

          وأضاف نفس المتحدث أنه على المترشح أن يطلع على المناصب الشاغرة في جميع الولايات، ويختار المناصب التي يريد الترشح فيها، ويمكنه أن يختار ولاية أو اثنتين، أو 5 على الأكثر، كما يمكنه أن يختار واحدة فقط، إذا كانت باقي المناصب في بعض الولايات لا تلائمه، كما يمكن للمترشح أن لا يختار، وفي هذه الحالة فإن اسمه سيَبقى في القائمة المحلية ويستدعى في وقت لاحق.
           أما بالنسبة للمترشحين الذين يسجلون ويتم قبولهم في المنصب ثم يرفضونه، فيمكنهم أن يتنازلوا عنه كتابيا، غير أن ذلك يعني إدراج أسمائهم في آخر القائمة، أما الذين يرفضون الالتحاق بمناصبهم فإنهم يقصون مباشرة.

          غير أن نفس المصدر أكد لنا أن الوزارة الوصية وفي إطار تسهيل العملية على المترشحين من جهة، ومنحهم حظوظا أكبر، رخصت للراسبين في المسابقة الترشح في القائمة الوطنية، شريطة أن يكونوا قد تحصلوا على معدل يساوي أو يفوق 10 في الكتابي، ما يعني أن الترتيب في القائمة الوطنية يكون عبر المعدل في المسابقة الكتابية، وليس في المسابقة الشفهية.

           ومن جهة أخرى، أوضح نفس المتحدث أن مصالح الوزارة الوصية ستفتح مسابقة توظيف خلال السنة المقبلة، على أن تقتصر على التخصصات التي بقيت شاغرة بعد اللجوء إلى القوائم الاحتياطية، خاصة في الطورين المتوسط والثانوي، في حين فإن اللجوء إلى الاستخلاف والتعاقد، حسب نفس المصدر، سيبقى حسب الشروط والقوانين سارية المفعول، ولن يعوض بأي حال من الأحوال المسابقة الكتابية والشفهية، أما الذين ينوون تنظيم مسيرة ثانية، فقال مصدرنا إن الراسبين منهم في المسابقة التي نظمت في شهر أفريل المنصرم لا حظّ لهم في الحصول على منصب عمل في قطاع التربية.

          فيما ذكر نفس المصدر أنه بالنسبة للأساتذة الذين يتحصّلون على نفس المعدل في المسابقة، ويتنافسون على نفس المنصب فسيتم ترتيبهم حسب معايير، من بينها الأكبر سنا. 

          وحول بعض العراقيل التي وجدها المترشحون في عملية التسجيل، قال نفس المصدر إن الولوج إلى الأرضية صار متاحا، خاصة بعد اليوم الأول، أما بالنسبة للرقم السري فيجده المترشحون في استمارة الاستدعاء، كما يمكن لمن ضيعوا أرقامهم السرية أن يستعيدوها عبر اتباع الخطوات المذكورة في الموقع الإلكتروني، كما أن الذين لم يسجلوا في القائمة الوطنية، فإن أسماءهم لن تسقط من القائمتين المحلية والوطنية. 

          على صعيد آخر، شهدت مختلف مديريات التربية الولائية اكتساح المترشحين، للسؤال عن مصيرهم، خاصة وأن الكثيرين لم يفهموا مختلف الإجراءات الخاصة بالتسجيل، ما دفعهم إلى الوقوف لساعات أمام المديريات، فيما أكد المئات منهم أنهم لم يتلقوا أي استدعاء، سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولم تعلق قائمة المعنيين في المديرية، ورغم ذلك فلدى استفسارهم عن الأمر أُبلغوا بأنهم في حكم الغائب.

          ويُنتظر أن يُوظف من خلال هذه العملية أكثر من 33 ألف و700 أستاذ مدرج في القائمة الاحتياطية، على أن يكون الترتيب حسب الأحقية، وحسب الطور ومادة التدريس وذلك في حدود المناصب الشاغرة في كل الولايات. 


          وستنتهي مرحلة حجز الرغبات من طرف المترشحين أنفسهم على الأرضية الرقمية اليوم السبت، على أن تظهر النتائج غدا الأحد، ويستلم المعنيون استدعاءاتهم على مستوى مديريات التربية مقر اجتيازهم المسابقة ليلتحقوا بولايات التعيين.

          وحدد موعد الالتحاق بمؤسسة العمل وإمضاء محضر التنصيب يوم الخميس 29 سبتمبر، أما حجز وضعية الالتحاق على الأرضية وإرسالها إلى البريد الإلكتروني يكون يوم الخميس قبل الرابعة مساء، أما استمرار المعالجة الدورية بالنظام المعلوماتي فيكون بداية من يوم الأحد 2 أكتوبر.
          مدونة التربيه و التعليم نقلا عن جريدة الخبر



          المقبلين على الامتحان الشفوي هذا يهمكم قليلا
          01/07/16 -
          المقبلين على الامتحان الشفوي هذا يهمكم قليلا
          السلام عليكم و صح فطوركوم
          بقي للناجحون في الامتحان الكتابي لمسابقة الأساتذة 2016 خطوة واحدة من اجل تحقيق حلمهم و النجاح ليصبحوا أساتذة ان شاء الله حيث يتوجب عليهم النجاح في الامتحان الشفهي الذي سيجرى الاسبوع المقبل بحول الله .
          وكما تعلمون فإن الامتحان الشقهي سيجرى في يومين : 02 و 03 جويلية 2016 وفي توقيت مختلف هناك من يجتاز في الفترة الصباحية و هناك من يجتاز في الفترة  المسائية .

          و بالتالي هناك فرصة لمن يجتازون الامتحان في اليوم الموالي حتى يطلعوا على طبيعة الأسئلة و كيفية طرحها...الخ
          و لعلمكم أن الامتحان الشفوي يكون كالتالي : أسئلة مكتوبة في قصاصات ورقية يأخذ المترشح واحدة منها ( هو وزهروا) ليقوم بالاجابة على السؤال الذي يجده في الورقة .
          وبالتالي بامكان المترشحين الذين يجتازون الاختبار يوم 2 جويلية أن يشاركوا معنا تجربتهم يحيث يقدمون الأسئلة التي وجدوها في القصاصات و كيفية تعامل اعضاء اللجنة معهم ...الخ و ذلك من خلال التعليقات حتى يستفيذ اصدقائهم الذين سيجتازون يوم 3 جويلية من تجربتهم  ونتمنى أن لا يبخلوا على أصدقاءهم  :) فلعل هذا العمل هو ما يكون سببا في نجاحكم لأنكم لم تبخلوا كما ان مترشحي يوم 3 جويلية عليهم الدعاء لأصدقائهموهكذا نستفيد كلنا
          ما رأيكم؟
          اذا ننتظر مشاركاتكم
          اضغط هنا للاطلاع على بعض الأسئلة التي طرحت اليوم : 2 جويلية 2016


          نتائج مسابقة الأساتذة 2016 بداية من العاشرة ليلا
          27/06/16 -
          السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
          ليكن في علمكم أصدقائي أن نتائج مسابقة الأساتذة 2016 أن النتائج ستعلن غدا  27 جوان 2016 ابتداء من الساعة العاشرة 22:00 بالتوفيق والنجاح للجميع ان شاء الله
          يرجى المشاركة
            partager - share
          سحب الاستدعاءات للمقبولين يكون أيضا بداية من الساعة  العاشرة من نفس الموقع
          اعلان النتائج يتزامن مع صلاة العشاء و التراويح وبالتالي نخصص لكم رابط صفحة النتائج حيث تجدون الرابط جاهز مباشرة و آليا على الساعة 22:00 ... لكن اخوتي انصحكم بالصلاة فهي اولا لأن النتائج يمكنكم استدراكها و الاطلاع عليها بعد الصلاة و من يدري لعل هذا ابتلاء من الله ..ثم يمكنكم الصلاة و الدعاء فهي ليلة 23 اي ليلة الوتر قد تصادف ليلة القدر فيكون دعائكم مستاجبا ان شاء الله 
          نتائج مسابقة الأساتذة 2016 بداية من العاشرة ليلا
          نتائج مسابقة الأساتذة 2016 بداية من العاشرة ليلا


          البكالوريا الجزئية 2016 – كلمة معالي وزيرة التربية الوطنية
          18/06/16 -
          البكالوريا  الجزئية 2016 – كلمة معالي وزيرة التربية الوطنية
          عشية تنظيم الدورة الجزئية لبكالوريا 2016:
          • أردت أن أشيد- بفخر كبير- بالسلوك الذي تحلّى به المترشحون، الذين أظهروا مستوى عالي من المسؤولية. فرغم كل المحاولات الإجرامية للتشويش عليهم، واصلوا العمل طيلة فترة الامتحانات. لقد سمح لهم هذا النضج – بالتأكيد – التحضير للامتحانات الجزئية بكل سكينة وهدوء. إن هذا السلوك المشرّف للتلاميذ، ساهم فيه أيضا، المؤطرون الذين تحلّوا بروح المسؤولية. فشكرا لكم لما أظهرتم من حكمة ولرفضكم الغش لما له من أضرار على المجتمع.
          • أردت أن أساند التلاميذ الذين لا ذنب لهم ولا مسؤولية لهم في الضائقة التي عاشتها الجزائر كلها. إن حضوركم الامتحانات الجزئية يعكس حرصكم على تكريس تكافؤ الفرص.
          • أردت، من خلال هذه الكلمة القصيرة، أن أشجّع التلاميذ على رفع تحدي النجاح بالاعتماد على النفس والجهد الفردي.
          • أردت أن أنصح المترشحين بعدم تصفّح شبكات التواصل الاجتماعي عشية الامتحانات. إن مثل هذا التصرّف يؤثر على نفسيتكم، يتعبكم وينقص من تركيزهم. إنني أوجّه لكم، في الواقع، نداء للمقاومة، نداء لإحباط كل محاولات التشويش.
          • أردت أن أخبر المترشحين أن إجراءات خاصة تم اتخاذها، تحضيرا للدورة الجزئية للبكالوريا، سواء على مستوى دائرتنا الوزارية أو على مستوى  كل مؤسسات الدولة، المعنية بهذه العملية. وقد كان هدفنا من خلال ذلك، هو  توفير ظروف ملائمة للمترشحين.
          • وأخيرا، أردت أن أحذّر من عواقب الغش وأن أدعو الجميع لليقظة حتى تحترم كل التعليمات الأمنية بالصرامة المطلوبة، وعلى جميع المستويات.
          حظ سعيد لجميع المترشحين، أفوذ إقرزن، وبالتوفيق للمؤطرين.


          Keyword : حكم عربية